حتى وقت قريب، كانت المنافسة على الاستحواذ على أكبر قاعدة مستخدمين لمنصات التواصل الاجتماعي تنحصر بين منصتين فقط هما فيسبوك وسناب شات.
ظل الوضع هكذا وظلت المنافسة محتدمة بين المنصتين حتى سبتمبر 2016، وهو تاريخ إطلاق تطبيق تيك توك الذي أُطلق في هذا التاريخ باسم Douyin في الصين، وذلك قبل إطلاقه عالميًا في 2017 بواسطة شركة Bytedance.
وفي خلال 4 سنوات فقط، بداية من إطلاق النسخة العالمية في 2017 وحتى عامنا الحالي 2021، نجح تطبيق تيك توك TikTok في الوصول إلى 800 مليون مستخدم نشط عالميًا.
أكثر من 1.9 مليار مرة تم فيها تثبيت التطبيق على الهواتف الذكية في مختلف أنحاء العالم. ونجح خلال العام 2019 في أن يصبح ثالث أكثر تطبيقات الهواتف الذكية غير المخصصة للألعاب تنزيلًا في العالم بأكثر من 1.5 مليار عملية تنزيل.
وخلال عام واحد من هذه الإحصائية نجح في أن يصبح التطبيق الأكثر تنزيلًا حول العالم من بين كافة تطبيقات الوسائط الاجتماعية، هذا وفق ما أعلنت عنه مؤسسة SensorTower.
هذا بالإضافة إلى أن تيك توك يقع ضمن أول 10 تطبيقات من حيث عدد المستخدمين النشطين في إبريل 2020.
حقًا الأرقام التي حققها تطبيق TikTok خلال فترة قصيرة للغاية، مذهلة وتدعو للدراسة واستكشاف كيفية الاستفادة منها في تطوير الأعمال ووضع خطط واستراتيجيات الأعمال خاصة الخطط التسويقية التي تسعى للوصول لأكبر عدد من المستخدمين المستهدفين.
و خلال هذا المقال الجديد، سوف نستعرض ملخص للتقرير الذي أصدرته منصة تيك توك حول اتجاهات الجمهور والمستخدمين خلال العام 2020.
يدور التقرير حول أهم المحتويات التي التف حولها المستخدمون من مختلف أنحاء العالم.
وسوف نركز على اتجاهات مستخدمي التيك توك في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
تيك توك TikTok هو تطبيق تواصل اجتماعي يدعم الفيديو بشكل أصلي، فهو في الأساس برنامج لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة التي يُنشئها المستخدمون بأنفسهم ولا تتجاوز مدتها حاجز الـ60 ثانية.
يتيح البرنامج إمكانية إنشاء الفيديو وتعديله وأيضًا مشاركته على نطاق واسع، ويوفر العديد من المرشحات والمؤثرات البصرية والصوتية ومقاطع الموسيقى والأغاني الشهيرة.
يتنوع المحتوى الذي يقدمه المستخدمون داخل التطبيق، إذ يمكنك العثور على أي الموضوعات التي تثير اهتمامك، بداية من الكوميديا والموسيقى والرياضة وانتهاءًا بالسياسة والاقتصاد وكل شيء.
قامت شركة Bytedance بإطلاق أول نسخة للتطبيق في الصين في سبتمبر 2016 باسم تطبيق “دوين Douyin”. ومن ثم تم تقديمه إلى الأسواق العالمية خارج الصين باسم تيك توك TikTok في عام 2017.
وفي نوفمبر من العام نفسه، أستحوذت الشركة على تطبيق Musical.ly الشهير، والذي تم إطلاقه في أغسطس 2014 على يد الأصدقاء القدامى Alex Zhu و Luyu Yang.
وقامت شركة Bytedance المالكة بدمج النظامين الأساسيين دوليًا لتطبيقي تيك توك وميوزيكلي في 2 أغسطس 2018.
هذه هي باختصار قصة التطبيق الذي أصبح من منصات التواصل الاجتماعي التي تستحوذ على قاعدة كبيرة من المستخدمين النشطين حول العالم.
كل هذه الأرقام والإحصائيات هي انعكاس واضح للانتشار السريع الذي حققته المنصة خلال مدة زمنية قصيرة للغاية.
لكن، ماذا قالت الشركة في تقريرها لعام 2020 المنقضي؟!
هذا ما سوف نستعرضه خلال الفقرة القادمة. فقط واصل القراءة
في مطلع فبراير من العام الجاري 2021، أصدرت منصة تيك توك تقريرًا عن أنواع وفئات المحتوى الأكثر نموًا وانتشارًا بين مستخدمي تطبيق تيك توك في أكثر من 19 سوقًا عالمية يتواجد فيها التطبيق خلال العام 2020.
وقالت المنصة في تقريرها على موقعها الرسمي:
“على مدار الإثني عشر شهرًا الماضية، شهدنا تحولات كبيرة في اهتمامات المستهلكين وسلوكهم – تغييرات من المرجح أن تبقى معنا في المستقبل المنظور، إن لم يكن إلى الأبد. نظرًا لأن الكثير من العالم يعيش تحت الإغلاق، يتم التعبير عن العديد من هذه الاتجاهات رقميًا، حيث يلجأ ملايين الأشخاص، من جميع الأعمار، إلى TikTok لإنشاء مجموعة كبيرة ومتنوعة من الموضوعات واكتشافها والاتصال بها.”
وشدد التقرير على أهمية تلك البيانات بالنسبة للعلامات التجارية في التعرف على الموضوعات التي أصبحت أكثر أهمية للجمهور، وتكوين صورة واضحة ودقيقة حول متى وأين قد تظهر الاتجاهات الجديدة، وأيضًا البقاء على اتصال مع العملاء بشكل أكثر فاعلية ولعب دور ذي مغزى في حياتهم.
وأشار التقرير إلى الدور المحوري الذي لعبته الأحداث الكبيرة التي شهدها العام 2020، وتحديدًا ظهور وانتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مطلع مارس من العام نفسه.
حيث أثرت كثيرًا على تشكيل فئات المحتوى الأعلى انتشارًا بين المستخدمين خلال العام، مؤكدًا:
“مع بقاء المزيد من الأشخاص في منازلهم، حصل المحتوى المتعلق بالطهي على دفعة كبيرة، بينما أدت الرغبة في التواصل مع الطبيعة (من بعيد) إلى نمو هائل في فئات مثل الثروة الحيوانية والدواجن والتخييم والطبيعة. في الوقت نفسه، ساعدتنا الأفلام والبرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو في التغلب على ملل الإغلاق.” وأضاف: “وأكثر من أي وقت مضى، أراد الناس معرفة ما يحدث في العالم، مما أدى إلى نمو هائل في المحتوى المرتبط بالأخبار والأحداث.”
وذكرت منصة تيك توك أنه هناك فارق بسيط إقليمي بين المحتويات الأكثر انتشارًا بين المستخدمين في الأسواق الـ19 التي شملها التقرير.
فعلى سبيل المثال، نجد أن الاستماع إلى أغاني الذكريات والطفولة كانت الأكثر انتشارًا بين المستخدمين في مصر، بينما كانت الرسوم المتحركة أكثر ما تفاعل معه اليابانيون على المنصة.
كانت هذه هي الاتجاهات بشكل عام في 19 سوق عالمي.
جاء محتوى الدراما في صدارة فئات المحتوى الأكثر تداولًا بين مستخدمي التيك توك في مصر يليه المحتوى الخاص بالرياضات التقليدية مثل كرة القدم.
بينما جاءت الموسيقى في المرتبة الثالثة بين أكثر الموضوعات التي شغلت المصريين على التطبيق.
قال التقرير أن المستخدمين المصريين أحبوا كثيرًا إنشاء مقاطع الفيديو الدرامية والمقتبسة من المسرحيات والمسلسلات والأفلام المصرية بشكل عام.
وقد حقق هذا النوع من المحتوى 11 مليار مشاهدة فيديو بين المستخدمين المصريين على مدار 12 شهرًا كاملًا من العام 2020.
وعلى صعيد الهاشتاج، أشار التقرير إلى أكثر الهاشتاجات استخدامًا بين المصريين خلال العام، والتي جاءت على النحو التالي:
في مرتبة الاهتمامات الثالثة جاءت الموسيقى والأغاني التي احتلت نسبة كبيرة من مقاطع الفيديو التي قام المستخدمون المصريون بمشاركتها وإنشائها ومشاهدتها.
حقق هذا النوع من المحتوى 400 مليون مشاهدة فيديو خلال 2020.
أما الهاشتاجات الأكثر تداولًا بين المصريين جاءت على النحو التالي:
لم تختلف اتجاهات المستخدمين في الإمارات العربية المتحدة كثيرًا عن المستخدمين في المملكة العربية السعودية، حيث جاءت الموضوعات الأكثر تداولًا متاشبهة كثيرًا بين البلدين.
وفيما يلي ترتيب المحتويات الأكثر جذبًا لمستخدمي التيك توك في الإمارات العربية المتحدة:
كانت هذه هى أهم اتجاهات مستخدمي تطبيق تيك توك في ثلاثة من أكبر الدول العربية استخدامًا للتطبيق وهي مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
شاركنا تجرتبك من تطبيق تيك توك وأي المحتويات التي تجذب انتباهك أكثر من غيرها على التطبيق؟!
اقرأ أيضاً:تعلم كتابة بايو انستقرام احترافي